الأحد، أكتوبر 05، 2008

رحماك ربي

قالت لي ذات يوم
الحب وجع القلوب
نعم غاليتي
وجع ...
وقدر علينا ومكتوب
*****
الحب
نهر من الاحزان
علي ضفافه يجلس الايتام
صرخاتهم تصم الاذان
****
وياله من زمن عقيم
الباحث فيه عن الهوى مجنون
زماننا لا دواء فيه لسقيم
دروبه ملأي بالحيارى والمساكين
*****
ترى اين ليلى وحبيبها المجنون
بل اين روايات العشق ...
وابيات الشعر المنظوم
******
الان نبحث في بقايا الزمان
عن شدو طائر ضاعت منه الالحان
وما نسمع الا نعيق الغربان
ولأننا نأبى ان تموت الاحلام
ندعي انه هديل حمام
*****
آآآآآآآآه
كفاني ما كان
لن ادعي الطهر والنقاء
ولا انوي النطق بالكذب والهراء
فما اكثر المتخفيين خلف شعارات
فقط ...
رحماك ربي رحماك
من زيف هذا وذاك
*************************
هذه رساله أجلتها كثيرا
******
اليك يامن تظن انك قيصر العشق والهوى
فتتغني بالحان ليست الحانك ..
وتلقي شعرا ليس من نظمك ولا من نزف احبارك ..
يامن تدعي وتدعي ولا تمل من الرياء..
لماذا تصر على الزيف والخداع
اما ان الاون كي تكف عن العبث والهراء والقاء الاتهامات
لست دليله كي اخون وانت بالطبع لست شمشون
فلا تدعي الحزن علي رحيلي والجنون
لم تكن يوما قيس
فكيف اكون ليلاك..؟؟

الأحد، سبتمبر 28، 2008

الصفر العاطفي

احبتي واخواني في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكم مني كل التحيه لسؤالكم عني فترة غيابي الغير مبررة
ولكم مني خالص الاسف وشديد الاعتذار
لم يكن الامر بيدي حقا
فقط لم اكن بحال تسمح بالتواصل معكم وكتابة اي جديد
لكني كنت متابعه ان حانت الفرصه من بعيد لبعيد
اعتذر منكم مرة اخرى
وكل عام وانتم بخير
*****
منذ فترة وقع تحت يدي مقال رائع كتبته منى سراج في احدى المجلات الشهيرة وللحق لم اقرأ لها من قبل ..
لكن استوقفني العنوان وهو ..." الصفر العاطفي" تقول فيه :
نحن جيل آمن بالرومانسية وصدق القصص والاغاني والافلام العاطفيه وعندما دخلنا الى ستدويوهات الحياة اكتشفنا ان دموع البطله (جلسرين) وهالات الارق والعذاب تحت عينيها (ماكياج متقن) والقمر الذي يضيء وجهها الحزين (دائرة من القماش الابيض يسلط عليها الضوء) والبحر الهائج الذي يحيط بها مجرد (حوض ماء قطره 2متر) على اكثر تقدير وحبيبها الذي يصارع الامواج من اجلها دور يقوم به (دوبلير)او بديل.
وتكمل قائلة : لقد اقتربنا من الحقيقه وادركنا الخدعة وعجزنا عن اكتشاف البديل فعاش معظمنا مسكون بالخوف.. الخوف من مواجهة الحقيقة والعيش في وحدة او الاستسلام لقانون اللعبه العاطفية والعيش في كذبة.الرومانسية صورت لنا ان الارتباط المبني على الحب علاقة بدون صراعات وحياة بلا منازعات وحوار بلا اختلاف في وجهات النظر وان العطاء بلا مقابل حب والتضحيه بلا حدود حب وايثار الاخر حب وعلى ارض الواقع ادركنا ان العطاء والتضحية وايثار الاخر على طول الخط هو نوع من القهر وفقدان للذات والارادة والعطاء اذا لم يكن متبادلا وعلى نفس الدرجة من الحب والتقدير والاحترام فإنه يتحول مع مرور الايام الي قنبلة من الاحباط قابلة للانفجار في اي لحظة.وفي الختام قالتبرغم هذا فنحن جيل استطاع المغامرون منا ان يكسروا (تابوهات) الخوف الاجتماعي ويواجهوا فشلهم واخفاقهم الانساني بصدق على امل ان تساعد خبراتهم الاجيال الجديدة لكي يعيشوا حياة عشرة على عشرة.
اتممت قراءة المقال وانا اتساءل هل نحن ذلك الجيل الذي من المفترض انه تعلم من اخطاء الاخرين هل نحن ممن يؤمن بالرومانسية من الاساس؟؟ام اننا جيل التمثيل واتقان الادوار؟؟
فنحن جيل التكنولوجيا بضغطة زر نقوم بعمل داونلود للمشاعر ثم نقوم بعمل ديليت لها بعد فترة قصيرة فلا وقت لدينا للثبات على حال واحد والعالم كله مفتوح امامنا وفي تغير مستمر...
إذا بشكل او بآخر نحن لا نختلف عن جيل الصفر العاطفي
خالص تحياتي

الأربعاء، يوليو 16، 2008

سؤال


كتبت

فلم يفهم لغتي


صرخت

فلم يسمع صوتي


بكيت

لكنه لم يرى دمعي


فالتزمت الصمت

وجراح في القلب تدمي


وليته يدري


***


انظر اليه


واتساءل بداخلى


لماذا لا يرى الا ابتساماتي


ولا يدري باهاتي واحتراقي


زهرة انا في بستانه


نعم


لكنها تذبل يوما بعد يوم


فما عادت تكفيها قطرات الندى


والروح تأن من العطش


الن يأتي بقليل الماء


****


سألني يوما عن حالى


فتعجبت حقا من سؤاله


وأجبته


ماذا ترى


أجاب لا ادري


لكنك تغيرتي كثيرا


اين تلك الزهرة التي فاح عبيرها وأسرني


وأين بريق عينيك الذى ملأ الدنيا نورا من حولي


فقلت


ابحث بداخلك عني


فإن وجدتني


ستعلم حينها الاجابه


وإلا


لا تبالي


*****



الأحد، يوليو 06، 2008

قالب الحلوى


زمان كنت استمتع جدا بصنع قالب الحلوى


وكان لدي من الصبر ما يجعلني اتفنن في تزيين القالب بشتى الطرق


حتى اني لم افكر في الوقت الذي اقضيه وانا اعده


ودائما ماكانت ترضيني النتيجة


فقد كنت المح نظرة الرضا في عيون من يرى ويتذوق ماصنعته يداي


كنت ارى انه فن تماما كما كنت ارسم سواء على الورق او الزجاج


حقا كنت اجد متعتي في وضع لمسة فنية ولو بسيطة على اي شئ اقوم بعمله مهما كلفني من جهد او وقت


وبالرغم من هذا فلا ادري لماذا تغير الحال


فأصبحت احب السرعة في كل شئ ولا ابالي بمدى الاتقان ولا اللمسات الفنية بقدر ما اهتم بأن يكون عملي مقبولا الى حد ما


ربما لضيق الوقت او اني مللت من اتقان ما افعل


فلم تعد ترضيني نظرات الرضا ممن حولي


ماذا اريد اذا ؟؟ لا اعلم حقا!


ولكن منذ وقت قريب قررت ان اعود لسابق عهدي فكسرت الروتين اليومي ولم اذهب لعملي واعطيت لنفسي اجازة اجبارية حتى من مجرد التفكير في العمل


وقررت ان اصنع قالب حلوى


وللحق كنت قد نسيت المقادير وطريقة الاعداد الخاصة بي فاستعنت بكتاب لم يرضيني فسألت والدتي على استحياء


فضحكت واستغربت اني نسيت بهذه السرعه




"يبدو انها لا تريد ان تذكر اني لم اقترب من المطبخ منذ مايقرب الثلاث سنوات" (بالطبع وقت طويل)




وبعد فترة من التأليس والضحك وما الى ذلك ذكرتني بما نسيت


وقالت انها تشك ان كنت قادره حقا على صنع القالب كما كنت في الماضي


وبصراحه شديده حاولت الاستمتاع بما افعل ولكن مع الاسف كنت اشعر بالضيق فأنهيته بسرعه دون التفكير في اي تفاصيل ولا اية لمسات فنية


وبالكاد وصلت لنتيجة اكثر مايقال عنها انها مقبولة


وبالطبع لم ترضيني وحتى لا ارغم احد على مجاملتي قمت بشراء قالب جاهز



أخذت قطعه مما صنعت واخرى مما اشتريت

ولم اقترب لا من هذه ولا من تلك


ثم اخذت اقلب في لوحاتي القديمة وبعض الالوان التي هجرتها طويلا


ووقعت عيني على احدى اللوحات التي اعتز بها كثيرا لأنها كانت سببا في دخولي مسابقة فزت فيها بالمركز الاول على مستوى الجمهورية وكانت اول مرة اشترك في مسابقة بهذا المستوى


وتمنيت ان استعيد الماضي


فأمسكت بالقلم ووضعت امامي اللوحه وبدأت في نقلها فلم استطع


وحاولت حتى اصابني الملل


فمزقت مافعلت


وانا انظر لطبق الحلوى

وتلك القطعه التي صنعتها والاخرى التي اشتريتها


فأيقنت اني لن استطيع رسم تلك اللوحة مرة ثانية بهذه الدقة والاتقان .






نعم

في حياتنا اشياء كثيرة لها قيمة نصبر عليها مهما كلفتنا من وقت وجهد


وبقدر اهميتها يكون الحرص عليها والاصرار على اتقانها


ولكن مع مرور الوقت تفقد هذه الاشياء قيمتها


ونفقد المتعه في ادائها وقد ننساها الى ان يأتي من يذكرنا بها وماكان لها من قيمة واهميه في حياتنا


وعندها قد نعود كما كنا


او يكون قد فات الاوان


فهل هذا عيب في تركيبتنا كبشر




افكر احيانا ان هذا ينطبق على مشاعرنا وعلاقاتنا ايضا


ربما لا ادري !


"ما اعلمه ان لكل منا طاقة تصل لذروتها في وقت ما ثم تقل شيئا فشيئا حتى تكاد تختفي وتصبح مجرد ذكرى"


وفي الاخير اقول




"ليتني استطعت صنع قالب الحلوى"




الثلاثاء، يوليو 01، 2008

حبيبة خالتووووو

السلام عليكم
كنت ناويه انزل بوست مختلف
بس الحقيقه الحدث اللي هتكلم فيه فاق كل كلام واي فرحه مرت عليا في حياتي كلها
فرحه انتظرتها منذ مايقارب التسعة اشهر
ومن وقتها وانا اعد نفسي لاستقبال هذا الحدث
واليوم وتحديدا الساعه 12.30 صباحا كانت ساعة الصفر
واجتمع الجميع في انتظار ان يأتي الخبر اليقين
وامعانا في حرق الاعصاب التي ظلت تلازمنا منذ مايقارب التسعة اشهر

حتى اللحظه
فقد تأخرت علينا وبقينا في حاله من القلق الى اكثر من ساعة ونصف

حتي سمعنا صراخها
وتهليل وتكبير الدكاترة بالغرفه
وانتفضنا كلنا والعيون كلها معلقه على مقبض غرفة العمليات
واخيرا خرجت الممرضه وهي تحمل ارق مانظرت اليه عيني
انها حبيبة خالتو وقرة عين ابيها وامها
لم اتمالك اعصابي ولم استطع الامساك بها فقط نظرت اليها بعيون

تملؤها دموع الفرح وانا احمد الله واثني عليه وادعوه ان يجعل فيها الخير
خرجت الينا بسلامه

الله في تمام الصحه والعافيه
وسألت الممرضه ماذا فعلت الام هل هي بخير؟
فأشارت بالايجاب فجلست لألتقط انفاسي وعيني معلقه على مقبض الغرفه من جديد
في انتظار ان تخرج اختي سالمه
ويبدوا ان الدكتور مصمم على حرق ماتبقى من اعصابي
فقد تأخر اكثرمن اللازم ومرت الساعه الثانية والنصف صباحا لماذا كل هذا الوقت
ثم وجدت الممرضه تخرج وتعود اليه بكوب من الشاي
نظرت لها باندهاش وانا اسأل
ايه الروقان دا ؟ مش يطمنا وبعدين يبقى يريح ويشرب شاي ؟
ويبدوا ان صوتي قد علا قليلا
فطمأنتني الممرضه بارك الله فيها
واقسمت لي انها بخير وستخرج خلال لحظات
ولم تكمل كلمتها حتى فتحت غرفة العمليات
وخرجت اختي اخيرا ورأيت عينيها تنظر لي وتطمأنني رغم مايبدو عليها من علامات التعب والارهاق الشديد
فقلت لها حمدا لله على سلامتك ياماما ابتسمت ابتسامه متعبه وقالت الله يسلمك ياخالتو

ياااااااااااه اللهم لك الحمد ولك الشكر

الأربعاء، يونيو 25، 2008

الاسرار الستة


واجب وصل لي عن طريق الانسان الجميل
ياسر
الواجب عنوانه أذكر 6 أسرار قد لا يكتشفها من يقابلك أول مرة
..قوانين الواجب:
1. أذكر اسم من طلب منك حل هذا الواجب
2. أذكر القوانين المتعلقة بهذا الواجب
3. تحدث عن ستة أسرار قد لا يكتشفها من يقابلك للمرة الأولى.
.4. حول هذا الواجب إلى ستة مدونين، وأذكر أسماءهم مع روابط مدوناتهم في موضوعك.
5. اترك تعليق في مدونة من حولت الواجب عليهم، ليعلموا عن هذا الواجب.

وعليه ابدأ بسم الله

من خلال عشرتي الطويلة للمدعوة حبيبة القمر اللي هي تبقى انا قدرت اعرف بعض الاسرار واللي نادرا مايكتشفها حد حتى انا شخصيا بتفاجئ اني عرفتها

1- اول الاسرار دي انها كانت خجوله جدا جدا وبطريقه تخنق لدرجة انها لما بتتعرض لموقف يتطلب حسم تحط وشها في الارض وتنسحب بهدوء "ولازلت احتفظ بالخجل الزايد ولكن بداري الموقف في الهزار.. يعني عشان الخنقه وكده "

2- مترددة جدا جدا جدا ولما بحاول اعمل شمشون الجبار واخد قرار سريع مش بكون راضيه عن النتيجه حتى وان تظاهرت بالعكس

3- من صغري كنت احب يكون ليا عالم خاص ممنوع الاقتراب منه منعا باتا سواء روايات او شرايط او الاجندة الخاصة خصوصا الاجنده دى كان يستحيل اسمح لحد يقرب منها وخصوصا أي حاجه كتبتها
" كنت ارى ان ما افعله واكتبه صواب ولا يحتمل الخطأ وبالتالي مش محتاجه اسمع رأي او نصيحة من حد"
ودلوقتي بقيت العكس تماما مش في مسألة العالم الخاص ولكن فيما يخص كتاباتي اصبحت احب ان اسمع رأي الجميع فيما كتبت ولا اخجل اطلاقا من سماع النقد والتوجيه حتى وان خالف وجهة نظري .

4- كثير من الناس ربنا يبارك فيهم بيعتقدوا اني مثقفة وافهم في كل حاجه وبيبهرهم اسلوبي في التفكير وانا بحب اصدقهم هههههههههه
لكن بصراحه كتير بحس اني جاهله جدا وان اختى الاصغر مني تفهم عني حتى اني بتعلم منها امور من البديهي اكون عارفاها
وبقولها دايما انا اختك الصغيرة معلش استحملي جهلي وفهميني بالراحه وطبعا بتعد تضحك وتستغرب وتفكر اني بهرج " سبحان الله حتى اختي مش مقتنعه ".

5- كنت بخاف موووووووووووت من الضلمة وبكره اكون لوحدى في مكان وممكن من كتر خوفي وجبني تحصلي كوابيس وحاله من الشلل المؤقت.
ولكن بقدرة قادر اصبحت الان افضل الليل عن النهار واستمتع جدا لو سهرت لوحدي وياسلام لو كان القمر فارش نوره على صفحة السما في ليلة صافيه والاجمل ان الوقت ياخدني لبعد الفجر واشوف لحظة الشروق يا الله عالمتعة بحس اني بتولد من جديد.

6- سر الاسرار واخر الاسرار وابشعها على الاطلاق واللي حقيقي مش عارفه سره ايه لكن بحاول الا وهو
" عندي قدرة عجيبه وغريبة اني ازعل اغلى الناس واعز الناس في اكتر الاوقات اللي بكون محتاجه ليهم فيها"
يمكن قلة عقل او اني محبش احسس حد بضعفي
ولكن اللي يعرفوني كويس مش بياخدوا عليا وبيسامحوني بسرعه


بكده انا افشيت بعض اسرار حبيبة القمر بس محدش يقولها اني قلت حاجه

استنوا فيه سر كمان زياده عشان تعرفوا كرم الاسماعلاوية بتاعي
" بجد بجد حبيبة ( اللى هو انا يعني )بتحبكم كلكم في الله ونفسها تتعرف عليكم وتشوفكم فرد فرد وبتدعيلكم كلكم بدوام الصحة والعافية وراحة البال"
بشكرك يا ياسر لتمريرك الواجب الجميل
وبدوري بمرر الواجب لكل من
1- صديقتي الغالية امل صاحبة مدونة شمس اللقاء
2- البنوته اللي بموت فيها زوزو
3- سيدة الحرف والكلمه الرقيقة كاميليا
4- الاديب العاشق او التنين المحارب عرفه باشا
5- شفقه واحسان اللي مدونتهم بتموتني ضحك
6- واخيرا صاحب القلم المميز د. احمد وجه جديد
بشكركم جدا
دمتم بخير وسعاده

الأحد، يونيو 15، 2008

وداعا دميتي

اشكرك ايها الفارس الغير نبيل
فقد استطعت ان ترشدني في دربي..
وكنت خير معين .. ( بالطبع بدون قصد منك) لأفيق قبل ان اصل لطريق هلاكي ..
لم اتخيل اني سأجد نهاية طريقي بهذه السرعه !
وإن كنت اتألم قليلا لأجلك طبعا (فأنا مرهفة الحس كما تعلم او لا تعلم )..
برغم اني تعودت على الالم فصار رفيقي الا ان حزني عليك لا على نفسي
بفضل معاونتك واساليبك الماكرة ..اجتزت تلك المراحل بأقصر الطرق ..
نعم فقد ساعدتك على التمثيل وكنت ابرع منك فجعلتك تصدق اني اصدقك ..
انها لعبه ما اسهلها
لا انكر ان قلبي وعقلي كادا يعلنان العصيان على افعالي ويخبراك بحقيقة فعلتي الشنيعه
ولكني تفوقت عليهم وبرعت اكثر واكثر ..
واصدقك القول( حقا) فقد استمتعت بتلك المسرحيه الهزليه حينما تركتك تعتقد انك بالفعل فارس شهم
فكنت اشعر اني احركك كالدمية بين يدي ...و كنت اتفنن في تزيف مشاعري اليك ...
وانت بحماقتك وثقتك العمياء في براعتك ومكرك الاثم
كنت تصدق هذه الخزعبلات والخرافات ...
وكثير قصصي التي الفتها عن هيامى بك
وبسحر عينيك التى يقفز منها الكذب وكأنه في سباق


اااه يا مسكين اتعلم اني كنت اذوب عطشا نعم ..
كدت اتخيل اني سأروي ظمئي من ذلك النهر الاثم
ولكن هيهات فما شربت الخمر يوما
وما احببت السكارى
ولا تمنيت ان اصير منهم فما اوهى دنياهم وما ادناهم في اعين العقلاء.

عذرا ايها المسكين فقد حان لي ان استمع لصوت العقل الذي وأدته منذ عرفتك
وحان لي ان احرر قلبي الذي سجنته في وهم اطلقت عليه اسم العسل المر
وأخيرا نصيحتي لك ..
"ايها المهزوم"
لملم اذيال خيبتك ومابقى لك من اوهام
وارحل عنى
واعلم ان المكر والخداع ما اسهله علينا معشر النساء
فلا تدخل في مضمار لن يكون لك فيه الغلبة ابدااااا

وداعا دميتي
******************
همستي هذه المرة كانت قاسيه بعض الشئ
ولكنها رسالتى الى اشباه الرجال
هؤلاء الذين يتوهمون انهم فرسان
ويزيفون المشاعر
فتقع الفتاه فريسه سهله في شباك صائد مغرور
عزيزي الرجل لا تحسب ان المكر والخداع امر صعب
انه اسهل علينا معشر النساء
الم تعلم ان كيدهن عظيم
فحذارى ثم حذارى
ان تستهين بهن